منتديات ابو مثيم دوت كوم ترحب بكم


    أقدم ملاحم الأدب الأسباني كاتبها عربي

    شاطر
    avatar
    MR.DEVIL
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي

    ذكر عدد الرسائل : 298
    العمر : 35
    الموقع : http://abomthim.3arabiyate.net/profile.forum?mode=editprofile
    المزاج : رايق
    تاريخ التسجيل : 01/03/2009

    أقدم ملاحم الأدب الأسباني كاتبها عربي

    مُساهمة من طرف MR.DEVIL في السبت مارس 28, 2009 2:59 am

    يبدو أن "ملحمة السيد" أقدم الأعمال الإسبانية المعروفة والمكتوبة باللغة القشتالية أو اللاتينية الدارجة، والتي تحكي مآثر البطل القشتالي دون ردوريجو دياث دي فيفار، كتبها شاعر عربي وفقا للدراسة التي أعدتها أكاديمية إسبانية.

    وتؤكد الباحثة الإسبانية وأستاذة الدراسات العربية والإسلامية دولوريس أوليفر في كتابها بعنوان "ملحمة السيد: عربية المنشأ والتأليف"، أن هذا العمل الملحمي التاريخي ينسب للشاعر والفقيه العربي أبو الوليد الوقاشي، وقد وضعه بغرض الدعاية السياسية.

    وأكدت الباحثة الإسبانية "كان هناك اتفاق بينهما" مشيرة إلى أن "السيد طلب من الأديب العربي نظم ملحمة تخلد مآثره، مقابل التزام البطل القشتالي باحترام تعاليم الدين الإسلامي والتقاليد العربية في مدينة بالينثيا –شرق- التي غزاها دون رودريجو، أثناء الوجود العربي في الأندلس.

    وقد بدأ الوقاشي، الذي يصفه المؤرخون المسلمين والمسيحيين بأنه كان أحد أعلم وأفقه علماء عصره، نظم هذه الملحمة في بلاط بالينثا عام 1095، بعد أن أبدى السيد اهتمامه بغزو المدينة التي ظلت تحت السيادة العربية منذ القرن الثامن الميلادي، وفقا للدراسة.

    وتقول أوليفر أنها شرعت في دراسة الملحمة -مجهولة المؤلف- بالصدفة بعد دعوتها عام 1984 للمشاركة في ندوة أدبية، "ومنذ ذلك الحين بدأت قراءة نص الملحمة الذي كنت قد قرأته من قبل أثناء سنوات الدراسة، وكلما تعمقت في القراءة بدأت أكتشف: هذا النص نتاج قريحة عربية" حسب قول الباحثة الإسبانية.

    وتعترف أوليفر "حتى أنا، في بادئ الأمر لم أكن لأصدق هذه النظرية"، مشيرة "وظللت من شدة الخوف مبتعدة عن الموضوع تماما لمدة عامين".

    ولكن نظرية الأصل العربي لنص الملحمة، عادت تلح على مجددا، حتى قررت خوض تحدي إثباتها، لأتوصل في النهاية إلى قناعة محددة مفادها "هذا النص كتبه شاعر عربي من أجل سيد قشتالي".

    وتؤكد الباحثة الإسبانية "ولأنه شاعر عربي النشأة والتكوين الفكري فقد تمكن من وصف مشاهد المعارك ببراعة واقتدار، وهو أهم ما يميز الملحمة، فضلا عن صياغة الجوانب البدوية والفروسية الرومانسية في النص".

    وتشير اوليفر أن من بين الأدلة التي تؤكد نظريتها "نجد جو التسامح الديني الذي يغلف الملحمة حيث لايتم تصوير المسيحيين على أنهم الأخيار والمسلمين على أنهم الأشرار.. هذا الجو من التعايش كان متوفرا فقط في عصر السيد" موضحة أنه "بعد وفاة السيد عام 1099 بدأت تسود المنطقة مشاعر العداء ضد المسلمين.

    كما تؤكد الباحثة أن القصيدة لا يمكن أن تكون قد كتبت كما هو معروف عام 1207، أو حتى عام 1140، كما يدعي الباحث والمؤرخ والفيلسوف الإسباني رامون منيندث بيدال.

    وتوضح أوليفر مصداقا لنظريتها أن العصر الأندلسي "711- 1492" تميز بوجود شعراء بلاط يروون ملاحم ومآثر السادة، لدرجة أن كل سيد أو شريف كان له شاعر خاص به ينظم قصائد لتمجيده.

    وتستشهد الباحثة الإسبانية أيضا على صحة نظريتها بتحليل مشاهد الحرب والمعارك التي تتخلل الملحمة، والتي تشير إلى استخدام السيد تقنيات عسكرية كانت معروفة عند المرابطين.

    وتقول أوليفر أن نظريتها قوبلت بترحاب شديد من قبل جمهور الأكاديميين المتخصصين في دراسات العصور الوسطى -وعلى سبيل المزاح- من قبل الأكاديميين الذين لم يضيعوا سنوات من عمرهم في دراسة ملحمة السيد، مشيرة إلى أنها الأمر استلزم منها سنوات طويلة للاقتناع بصحة هذه النظرية.
    avatar
    x.X.x
    نائب المدير العام

    ذكر عدد الرسائل : 107
    تاريخ التسجيل : 28/02/2009

    رد: أقدم ملاحم الأدب الأسباني كاتبها عربي

    مُساهمة من طرف x.X.x في الأربعاء أبريل 01, 2009 5:45 pm

    يسلمو مستر ديفل
    على طرحك للموضوع farao
    avatar
    HiTMaN
    أبـوِ مـٍثـيـمٍِ
    أبـوِ مـٍثـيـمٍِ

    ذكر عدد الرسائل : 240
    تاريخ التسجيل : 26/02/2009

    رد: أقدم ملاحم الأدب الأسباني كاتبها عربي

    مُساهمة من طرف HiTMaN في الثلاثاء أبريل 14, 2009 2:54 am

    يسلمو ديفل على المجهود


    تحياتي ..

    الاداره: ابو مثيم ...Cool


    _________________





    avatar
    MR.DEVIL
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي

    ذكر عدد الرسائل : 298
    العمر : 35
    الموقع : http://abomthim.3arabiyate.net/profile.forum?mode=editprofile
    المزاج : رايق
    تاريخ التسجيل : 01/03/2009

    رد: أقدم ملاحم الأدب الأسباني كاتبها عربي

    مُساهمة من طرف MR.DEVIL في الثلاثاء أبريل 14, 2009 3:20 pm

    الله يسلمكم جميع
    avatar
    ريم الفله
    عضو فصي
    عضو فصي

    انثى عدد الرسائل : 232
    العمر : 27
    المزاج : مزاجيه
    تاريخ التسجيل : 02/03/2009

    رد: أقدم ملاحم الأدب الأسباني كاتبها عربي

    مُساهمة من طرف ريم الفله في الثلاثاء مايو 05, 2009 6:13 pm

    يسلمو ع الموضوع

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 18, 2018 4:22 pm